دروس وشروحات

 تساهم أدوات تكنولوجيا المعلومات و الاتصال الحديثة ICT على تقديم تعلم يتناسب مع متطلبات العصر الرقمي الذي نعيشه، و يواكب خصائص المتعلمين و حاجاتهم و تعمل على جذبهم و تسهيل التعلم و تطبيقه .

كما تساهم بتخفيف أعباء العملية التعليمية و التربوية على المعلم/ـة و تحسين مهاراتهم وتطوير خبراتهم واكسابهم طرق جديدة لغرس القيم والمهارات والمعارف. وتقديمهم مخرجات وتجارب إبداعية متنوعة.

ويتوفر العديد من البرامج والتطبيقات التقنية والتي يمكن أن توظف بمهارة في التعليم، و يتوفر برامج عديدة من شركة مايكروسوفت يمكن أن توظف لدعم التعليم، ومن أبرزها مايكروسوفت ون نوت (OneNote Microsoft)

و هو تطبيق متاح للمستخدمين (online) لجمع و تدوين االملاحظات و المعلومات في ذلك عبر الشبكة ويسمح بمشاركة وتعاون ألاخرين معا .

و تم تصميم برنامج OneNote ليكون أداة تعاونية، حيث يسمح لشخص أو أكثر بالعمل على صفحة واحدة في نفس الوقت . وقد ظهر إصدار مطور للبرنامج وهو Class OneNote يمكن تحميله ويوفر مزايا مذهلة ورائعة.

و قد حرصت على تجربة توظيف برنامج OneNote في العملية التعليمية مع طالباتي في جانبين: ملف إنجاز الطالبات إلالكتروني وفي التعلم القائم على المشروع وكلاهما أساليب تقويم تستخدم لتقويم أداء ومهارات الطالبة ونموها ألاكاديمي.

و سأعرض تطبيقي لتوظيف OneNote في العملية التعليمية، و يمكن للمعلم/ـة إلابداع في توظيف البرنامج في أي جانب آخر كالمهام الادائية أو الانشطة و اللجان.

 

كما يمكن للمشرفين/المشرفا توظيفه بمهاره في تنفيذ مهام العملية الاشرافية مع بعضهم البعض أو مع إشراك المعلمات و الطالبات.

 

 

 

كتيب ون نوت OneNote في التعليم

تطبيقاته في ملف الانجاز الالكتروني للطالبات والتعلم القائم على المشروع 

 

 

معلومات عن الكاتب
أ. نورة الذويخ
Author: أ. نورة الذويخ
معلمة حاسب آلي في الثانوية الثانية بالجبيل الصناعية، معلمة خبيرة من مايكروسوفت، حاصلة على عدة جوائز في مجال التعليم على مستوى المملكة والشرق الأوسط، شاركت في العديد من المؤتمرات والملتقيات التعليمية والتربوية
مقالات اخرى للكاتب