نصائح وأفكار

 فيما يلي أهم خمس نصائح للتعليم عبر الانترنت:

زائرنــا الكريم، نأمل الاطلاع على قوانين رخصة المشاع الإبداعي لموقعنا (من هنـا) قبل النسخ أو النقل

 

 

5-tips

 

1- التنويع في الأدوات التزامنية واللاتزامنية للتفاعل:

 

قد تختلف تفضيلات المعلم وطلابه حول الأدوات المستخدمة للتفاعل بين الطلاب بعضهم البعض وبين المعلم وطلابه, ولكن من المهم التنوع في استخدام الأدوات بحيث تجمع بين التزامني واللاتزامني منها كاختيار أداة المنتديات لطرح الاستفسارات و أدوات الدردشة المباشرة للنقاشات .. الخ، ولا نغفل عن أهمية مناسبتها للفئة المستهدفة ومهاراتهم.

 

2- السعي لخلق جو من التفاعل قدر الإمكان:

يجب على كل معلم أن يدرك أن التفاعل مهم في البيئات الافتراضية حتى لا يطغى الملل والجمود على العملية التعليمية.


3- توفير التغذية الراجعة في الوقت المناسب:

من المهم عدم إهمال التغذية الراجعة فهي المرُشد لصحة مسار الطالب والمقوّم له، فمثلاً لا تُغفل الرد على استفساراتهم في المنتدى مثلاً، أو التعليق على واجباتهم، والأفضل أن تقدم التغذية خلال أقل من 24 ساعة حتى وإن كنت منشغلاً فعلى الأقل ارسل رداً بسيطاُ بأنك ستعود للتعليق عليه.

ومن المعروف أن التغذية الراجعة البناءة هي ليست مجرد كلمة ممتاز أو حاول مرة اخرى!، بل يجب أن يكون هدفها هو تقويم مسار الطالب واداءه، كتحديد نقاط القوة والضعف أو اقتراحات لمزيد من الانجاز في المرات المقبلة.

 

4- تشجيع الطلاب على التعلم من بعضهم البعض:

القوة الحقيقية للتعلم عبر الانترنت هو ما يتعلمه الطلاب من بعضهم البعض. والمهمة الأساسية للمعلم هي تسهيل التفاعل بين الطلاب بأكبر قدر ممكن, وقد يتم ذلك عن طريق تنفيذ بعض المهام أو الأنشطة كمجموعات ويقوم الطلاب بتقييم أداء بعضهم البعض والمناقشة وتوجية الأسئلة والمعلم يكون مشرفاً وموجهاً لهذه العملية.

 

5- شارك بعض القوانين الواضحة مع طلابك:

كيف سيتم التواصل بينكم، وكم مره في الاسبوع ينبغي للطالب أن يشارك ... الخ، و بالإمكان اشراك الطلاب ومناقشتهم في بعض القوانين.

 

معلومات عن الكاتب
ابتهال العقيـّـل
Author: ابتهال العقيـّـل
المؤسسة والمشرفة على موقع التعليم خارج الصندوق، مدربة معتمدة ومتخصصة في التعلم الالكتروني، شاركت في تحكيم العديد من المسابقات في نفس المجال، مهتمة بتقنيات التعليم، تسعى للمساهمة بنشر المعرفة وإثراء المحتوى العربي.
مقالات اخرى للكاتب