نصائح وأفكار

السبورات الذكية والأجهزة اللوحية تغير طريقة التفاعل بينك وبين طلابك، كما أن التطبيقات تعزز مشاركة أولياء الامور في الفصول الدراسية والمجتمع المدرسي كما أنها قد تزيد من تفاعل الطلاب وحماسهم لوجود أولياء أمورهم في الأحداث المدرسية، فوفقاً لدراسات عديدة اثبتت أن مشاركة أولياء الامور في الفصول الدراسية تعتبر عامل رئيسي في تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب.

زائرنــا الكريم، نأمل الاطلاع على قوانين رخصة المشاع الإبداعي لموقعنا (من هنـا) قبل النسخ أو النقل

 

لكن كيف نقوم بذلك بشكل ناجح ومحترف فعّال؟، فيما يلي أهم التطبيقات والأفكار والنصائح التي تساعد على زيادة مشاركة أولياء الامور وتفعيل دورهم:

 

skype

 

 

 

 

برنامج سكايب سواء على أجهزة الحاسب الآلي أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية يتيح للآباء المشاركة في أحداث وفعاليات الفصول الدراسية مثل وقت القصة أو العروض والاحتفالات الخاصة بالمدرسة دون الحاجة إلى الحضور شخصياً.

فمثلاً بعض الآباء قد يرتبطون بأعمال في الخارج أو بعض الأجداد الذين يعيشون في مدينة اخرى باستطعتهم استغلال هذا التطبيق لمشاركة ابنائهم هذه المناسبات.

 

 

وقد يطلب المعلم المبدع من الطلاب إيجاد مكان الوالد / الجد على الخريطة وطرح بعض الأسئلة للتعرف على الجغرافيا المحلية أوالمعالم أوالثقافة.

سكايب يمكن أيضاً أن يكون مفيداً كوسيلة لحضور اجتماعات أولياء الامور مجالس الآباء دون الحاجة للحضور شخصياً.

 

 

سواء كان لتحديث الواجبات المنزلية أو اعلان الموعد النهائي لتسليم مشروع ما أو وضع أخبار المدرسة والاجتماعات أو أحداث بعض الرحلات الميدانية، باستطاعتك الاستفادة من أداة التغريد المجانية لجعل الوالدين على اطلاع بكل جديد.

 

 

يبنترست عبارة عن لوحة افتراضية تحدثنا عنها مسبقاً في موضوع مستقل، فهو يوفر وسيلة رائعة للمعلمين وأولياء الأمور لبناء مجتمع لتبادل الأفكار، كتبادل تطبيقات تعليمية مفيدة للطلاب أو مشاركة بعض الكتب المفضلة أو النصائح المفيدة في التربية أو أفكار للوجبات الصحية وغيرها.

 

 

اعتقد أنه لا يخلو جهاز ذكي من تطبيق الانستجرام، فهو من أشهر التطبيقات لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو القصيرة، تستطيع من خلاله وضع صور للطلاب وهم يقومون بعمل أنشطة صفية أو لاصفية، رحلات ميدانية، مقاطع وصور تعليمية ذات فائدة أو متعلقة بالمادة.

 

 

منصة تدوين مجانية و آمنة للمعلمين والطلاب والمجتمعات المدرسية، فهي تتميز بسهولة إنشاء وإدارة الطلاب والفصول الدراسية والتي تبقي الآباء والأمهات على اطلاع بآخر مجريات الصف وإعطاء الطلاب الفرصة الآمنة لتبادل أعمالهم وأنشطتهم مع الوالدين (عبر مدونة محمية بكلمة مرور).

بإمكانك إضافة مقاطع فيديو متعلقة بالمادة، صور، وصلات لمراجع تعليمية بشكل اسبوعي.. ذلك سيجعل الآباء يقدرون جهودك ويشعرون أنك أكثر اطلاعاً وخبرة.

 

 

نصائح للتواصل مع أولياء الامور:

  • - ركز على الإيجابية فلا تجعل تواصلك مع أولياء الامور فقط في الإعلام عن حدوث مشكلة ما أو للاستفسار عن سبب تغيب ابنهم، بل اجعل تواصلك ايجابياً عن طريق بناء قنوات للتواصل عن طريق ماذكر سابقاً من أفكار.
  • - مزيدٌ من الجهد لبضع دقائق قد يفعل العجائب، فعندما تعزز العلاقة بينك وبين أولياء الامور من خلال التركيز على نجاحات أبنائهم ذلك يجعل الوالدين أكثر تقبلاً عندما تحدث مشكلة ما أو عند اخطارهم بأخبار قد لا تسرهم عن أداء ابنهم، يقول أحد المعلمين أنه خصص (20 دقيقة من وقته كل ثلاثاء من كل اسبوع) لعمل ذلك وبالمقابل فهو يحصل على الكثير من الشكر والتشجيع سواء من أولياء الامور أو حتى الادارة المدرسية.
  • - حاول معرفة بعض المعلومات عن أولياء الامور عن طريق فتح قنوات للتواصل فقد تستفيد من خبرة أحدهم بطريقة أو باخرى. فمثلاً لو أن هناك درساً في مقرر الغة الانجليزية عن الأطباء، فبإمكانك دعوة أحد أولياء الامور ممن يشغل وظيفة طبيب بحيث يتحدث معهم عن وظيفته مع اعطائهم بعض الارشادات والنصائح الطبية البسيطة، فبذلك تكون قد استفدت من خبرته كضيف زائر.

 

 

 

 

 

 

 المراجع: 

5 Apps That Engage Parents in the Classroom 

10 Ideas for Engaging Parents 

38 Easy Ways to Get Involved in the Classroom

 

معلومات عن الكاتب
ابتهال العقيـّـل
Author: ابتهال العقيـّـل
المؤسسة والمشرفة على موقع التعليم خارج الصندوق، مدربة معتمدة ومتخصصة في التعلم الالكتروني، شاركت في تحكيم العديد من المسابقات في نفس المجال، مهتمة بتقنيات التعليم، تسعى للمساهمة بنشر المعرفة وإثراء المحتوى العربي.
مقالات اخرى للكاتب