نصائح وأفكار

مواقع جوجل أو Google site هو عبارة عن برنامج لتصميم مواقع الإنترنت والتي تأتي مع تطبيقات جوجل للتعليم. وهو الخيار الجيد للمدرسة لإنشاء المواقع للمعلمين والنوادي والمنظمات أيضاً، فهي تساعد على خلق بيئات التعلم الإلكتروني التحفيزية كما أنها توفر للمهتمين في التعلم الإلكتروني الفرصة لبناء مجتمع مزدهر على الانترنت من خلال إعطاء المتعلمين الفرصة للحصول على الدعم والخبرات التعاونية.

زائرنــا الكريم، نأمل الاطلاع على قوانين رخصة المشاع الإبداعي لموقعنا (من هنـا) قبل النسخ أو النقل

 

 

وهناك العديد من الأسباب لاستخدم ((Google site، في المدارس وتفعيله في التعلم الإلكتروني ومنها ما يلي:

·   الخدمة متاحة على شبكة الإنترنت، لذلك لن تحتاج إلى تثبيت أي شيء، كما يمكن تعديل موقع الويب الخاص بك من أي جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت.

·   يعتبر (Google site) سهل الاستخدام، حيث تتمكن من تصفح الموقع على شبكة الانترنت بكل سهولة وبالرغم من ذلك يمكنك تصميم موقع معقد للغاية إذا كانت امكاناتك جيدة.

·   متوافق مع خدمات قوقل الأخرى، لذلك فمن السهل إدراج الوثائق والنماذج والعروض التقديمية وجداول البيانات والصور ومقاطع الفيديو والخرائط وأكثر من ذلك.

·   تسمح لك (Google) بإنشاء العديد من المواقع ضمن رابط (Google site)، سواء إنشاء أو تحرير أو إدارة عدة مواقع مختلفة لصفك والنوادي وبعض المشاريع الخاصة بك.

·   تسمح لك بإنشاء صفحات معينة عامة أو خاصة، واختيار من يُسمح له بالاطلاع على صفحات موقعك.

·   تسمح لك لتبادل حقوق التحرير مع الآخرين، حيث يمكن أن تُشارك متعاونين آخرين في التحرير والإضافة إلى الموقع، ويمكن أن يتم هذا على كل صفحة، كما تستطيع منح المتعاونين الصلاحيات لصفحات معينة فقط.

·   تشجيع المتعلمين على نشر أعمالهم وخلق مجتمع على الانترنت فهو سهل جداً للاستخدام فليس بالضرورة أن يكونوا بارعين في أمور التكنولوجيا، كما يمكن للمتعلمين تخصيص مجتمع خاص بهم على الانترنت مما يساعد على تعزيز قدراتهم الإبداعي، وعلاوة على ذلك فيمكن حتى تقاسمها مع الأصدقاء والعائلة التي تعزز الثقة بالنفس.

·   خلق أنشطة تعاونية تتركز حول (Google site)، مثل تصميم المواقع المختصة لموضوعات محددة. وبذلك يمكن للمتعلمين الفرصة للعمل معا لتطوير المحتوى وتصميم الموقع في نفس الوقت.

·   خدمة مواقع قوقل ليست فقط أداة قوية للتعلم الإلكتروني، ولكن يمكن أيضاً أن تصبح مصدراً كبيراً من الدعم للمتعلمين، ولتوضيح ذلك يمكن للمتعلمين تبادل المعلومات أو طلب المشورة من أقرانهم أو حتى تقديم ردود فعل قائمة على الأقرا، يمكنك بسرعة وسهولة إنشاء موقع دعم للمتعلمين من خلال مواقع جوجل حيث يمكن جمع المادة العلمية وتبادل الأسئلة والآراء والاهتمامات، وهذا يعزز أيضاً الجانب التعاوني.

·   لدى (Google site) ميزة الإعلان التي تسمح لك بنشر التنبيهات والتحديثات الهامة المتعلقة بطبيعة المادة الخاصة بك، بدلاً من الاضطرار لإرسال رسائل البريد الإلكتروني فمجرد نشرك للاعلان يبقيهم على علم بالتغييرات على الخطة الدراسية أوالملاحظات المهمة أو الأحداث القادمة.

·   تبادل الوثائق والروابط والموارد الهامة التي ترغب في مشاركتها مع المتعلمين، مثل مقاطع الفيديو أو المواد ذات الصلة بالموضوع، فهو يعتبر مركز للموارد ويمكنك التحديث باستمرار للروابط وتشمل المعلومات الجديدة التي قد تكون مفيدة المتعلمين. كما تحتوي (Google site) على خيار تبادل الوثائق، حيث يمكنك تحميل الوثائق والنماذج الهامة للمتعلمين بحيث تكون قادرة على الوصول إليها في أي مكان وفي أي وقت.

·   تتيح لك الفرصة لإضافة تذكير هام للمتعلمين مثل تاريخ تسليم مشروع ما، مما يساعدهم على البقاء على المسار الصحيح، وغيرها من خدمات جوجل في التعلم الإلكتروني التي يمكنك توظيفها.

·   إيجاد قاعدة بيانات جماعية على الانترنت حيث يمكن لجميع المتعلمين إدخال المعلومات ومناقشة المواضيع ذات الصلة وإدخال أفكار خاصة بهم وتمكن قاعدة البيانات الجماعية على الانترنت المتعلمين من تبادل التجارب والخبرات مع الآخرين، مما يخلق شبكة من المتعلمين الذين يشاركون بشكل كامل وهذا يساعد على بناء الثقة بالنفس بينما يزيد احتباس المعرفة والاستيعاب.

 

 

المراجع:

تمت الترجمة  بتصرف من: مقال 1  مقال 2

 

معلومات عن الكاتب
أ. أميمة الأحمدي
Author: أ. أميمة الأحمدي
ماجستير إدارة وتخطيط، عضو فريق النشر الالكتروني، أخصائية اعلام الجديد في عدد من الشركات، عضو الجمعية السعودية للتربية المهنية في التعليم وعدد من الجمعيات السعودية، مدربة تقنية وتعليم الكتروني، معلمة خاضت تجربة التعليم الإلكتروني.
مقالات اخرى للكاتب