نصائح وأفكار

مقاطع الفيديو قد تكون وسيلة رائعة وفعّالة إذا تم توظيفها بشكل جيد ومدروس خاصة عندما تُستخدم جنباً إلى جنب مع أساليب وتقنيات تعليمية اخرى، صحيح أنها قد تضع المتعلم في دور سلبي مؤقت لأنها قد تفتقر إلى التفاعل لكنها من جهة اخرى قد تُثير المناقشات وتدعو المتعلم للتحليل والتفكير كما أنها من أقوى المحفزات البصرية لأن المعلومات المتلقاة عن طريقها أسرع استيعاباً.

زائرنــا الكريم، نأمل الاطلاع على قوانين رخصة المشاع الإبداعي لموقعنا (من هنـا) قبل النسخ أو النقل

 

 

ولاننسى أن مقاطع الفيديو قد طغت وتسللت الى حياتنا بشكل كبير فموقع اليوتيوب الشهير يعتبر ثاني أكبر محرك بحث في العالم ونسبة المشاهدات فيه كبيرة جداً خصوصاً في المملكة العربية السعودية.

 

لكن قبل ذلك يجدر بنا التنبّه لبعض الأمور والتي يجب أخذها بالحسبان عندما نبحث عن مقطع فيديو مناسب لعرضه على المتعلمين:

- يجب أن لا تكون مقاطع الفيديو طويلة أو مبالغة في الاستخدام.

- ينبغي أن تكون مقاطع الفيديو قصيرة تحتوي على أجزاء صغيرة من المعلومات التي يمكن استيعابها بسهولة ويمكنك الاستعانة ببرامج قص الفيديو.

- اذا لم تكن لديك خبرة في قص ومونتاج المقاطع فبإمكانك استخدام المقاطع الطويلة لعرض جزئية معينة قد تفيدك في توصيل معلومة بشكل أفضل.

- حاول أن تبحث عن المقاطع المميزة والتي تجد فيها مايثير الانتباه لجذب المتعلمين.

- مقاطع الفيديو تكون فعّالة بصورة خاصة عندما تتمحور حول توضيح كيفية عمل شئ معين أو شرح طريقة معينة، فيفضل أن يتضمن الفيديو سيناريوهات أو وقائع محددة لتوفير شعور شبيه بالواقع كعرض تصوير لمعركة معينة في مادة التاريخ، أو تجربة علمية أو افتراضية صعبة التطبيق على أرض الواقع... الخ.

- مقاطع الفيديو يجب أن تكون ذات نوعية جيدة من ناحية جودة الصوت والصورة، فمقطع فيديو مع محتوى قوي سيجعل طلابك معجبون بكفائتك المهنية وبالتأكيد ستجذب انتباههم.

- في حال تم إرسال الفيديو للمتعلمين عبر الانترنت يُفضل أن يتم ضغطه عن طريق احد برامج الضغط ليتمكن المتعلمين من تحميله بسهولة حتى من خلال اتصال إنترنت بطيء.

 

 

بعد اختيار مقطع الفيديو المناسب لا تنسى أن:

  • تترك إضاءة الغرفة مفتوحة، لتنبيه المتعلمين بأن دورهم ايجابي وليس سلبي فهم ليسو في قاعة سينما.
  • خطط جيداً لطبيعة الأنشطة والمناقشات قبل استعراض الفيديو وحاول توفير الجو المناسب لذلك.
  • أخبر المتعلمين بالهدف من عرض هذا الفيديو وحاول توجيههم للهدف المراد تحقيقه.
  • لا مانع من استخدام زر الايقاف لتناقش أو تعلق ثم تعاود استكمال العرض.

 

 

 

معلومات عن الكاتب
ابتهال العقيـّـل
Author: ابتهال العقيـّـل
المؤسسة والمشرفة على موقع التعليم خارج الصندوق، مدربة معتمدة ومتخصصة في التعلم الالكتروني، شاركت في تحكيم العديد من المسابقات في نفس المجال، مهتمة بتقنيات التعليم، تسعى للمساهمة بنشر المعرفة وإثراء المحتوى العربي.
مقالات اخرى للكاتب