نصائح وأفكار

كيف تسير خطتك لبدء العام الجديد.؟ اقترب اليوم الأول من الدراسة وليس لديك فكرة لما يفترض القيام به.. هل أنت مستعد لمواجهة هذا اليوم؟

يقول أحد خبراء التربية أن من أهم عوامل نجاح عامك الدراسي هو التخطيط.. وليس فقط في ابتكار طرق التدريس أو الوسائل التعليمية الجديدة..

زائرنــا الكريم، نأمل الاطلاع على قوانين رخصة المشاع الإبداعي لموقعنا (من هنـا) قبل النسخ أو النقل

 

فيما يلي مجموعة من النصائح التي قد تغفل عنها والتي قد تساعدك على التخطيط الجيد والمدروس ليومك الأول ولعامك الدراسي أيضاً:

 

 

- كن هادئاً:

الهدوء والابتعاد عن القلق والعصبية ينعكس على أدائك، فكلما كنت هادئاً بشوشاً ستزيل القلق والتوتر الذي يسيطر على الطلاب في أول يوم دراسي فهم بلا شك أكثر توتراً منك في هذا اليوم، ولا تنسى أن ذلك سيشكل عنك الانطباع الجيد.

 

- كن منظماً:

ترتيب الوسائل والأدوات أو تجهيز الفصل بشكل جيد وجميل سيبهر الطلاب ويجعلهم معجبين بما فعلت وسيحترمون ذلك بكل تأكيد.

 

كما أن من أهم الاستعدادات أيضاً اخطارهم بقوانينك من أول حصة دراسية كمنع الهواتف الجوالة وغيرها، ذلك سوف يجعل موقفك حازماً في مثل هذه الأمور مستقبلاً ولن يشعرك بالحرج أو التذبذب بالرأي أمام طلابك.

 

- كن جاهزاً:

التخطيط للحصة الاولى أمرٌ مهم لكسب الثقة, جهز كلمتك لأول لقاء مع الطلاب، تعرف عليهم وعرفهم بنفسك إن كنت معلماً جديداً وتحدث معهم عن المقرر ومتطلباته وناقشهم بقوانينك أيضاً، وإن كنت تستخدم احدى الوسائل التقنية فالحضور المبكر للفصل أمر مهم.

 

- كن مستعداً لأي شئ وكل شئ:

المدير أو الوكيل ليس حلاً لكل مشكلة، لا تستبعد أن تحصل مشاكل بين الطلاب منذ اليوم الأول، حاول حل المشكلة بنفسك بكل حكمة وحزم فهذا سوف يثير اعجاب الطلاب بشخصيتك وسيثقون بك.

 

- البدء بحفظ الاسماء من اليوم الأول:

هناك عدة طرق للتعرف على أسماء الطلاب الجدد، حدد نشاطاً تعارفياً أو طريقة مناسبة لك لحفظ أسرع للأسماء، ذلك سيجعل الطلاب منظبطين أكثر عندما تتعرف على أسمائهم وتناديهم بها.

 

- الانطباع الأولي عن الطلاب:

كثيراً ما نأخذ انطباعات خاطئة عن بعض الطلاب من زملائنا المعلمين، وقد نظلم الطالب بكل تأكيد فكل طالب يستحق أن يقدم الانطباع الاولي عن نفسه فالسنة الجديدة قد تختلف عن ماقبلها.. حاول تكوين انطباعاتك عن الطلاب لوحدك بدون الاهتمام بآراء المعلمين السابقين عنهم.

 

 

خلال العام الدراسي:

وهنا أيضاً بعض النصائح التي قد تفيدك على مدار العام:

- دفتر اليوميات:

لا يستغرق منك الا بضع دقائق في نهاية كل يوم لتدوين الأفكار والانطباعات عن أحداث هذا اليوم.

هل جرى درسك بشكل جيد أولم تكن راضياً عنه ولماذا؟ وماهي اقتراحاتك لتطويرها للعام أو الفصل القادم؟

ماذا عن مشاكل انضباط الطلاب ؟و كيف تعاملت معها وماذا كانت النتيجة؟

هذه المذكرات ستساعدك على تحديد ما يصلح وما لا يصلح وأيضاً ستساعدك على إيجاد استراتيجيات بديلة مستقبلاً.

 

- تقويم المواعيد الشخصي:

انشئ لك تقويماً شخصياً سواء الكتروني أو ورقي بشرط أن يكون في متناول يديك دائماً وذلك لتذكيرك بالاجتماعات ومواعيد الاختبارات او الدورات التدريبية ، كما يمكنك تدوين أي موعد يستجد في جدولك على الفور .. ذلك سيساعدك في تنظيم وقتك وجدول أعمالك داخل المدرسة وخارجها.

 

- المعلم الجديد:

اذا كنت معلماً جديداً في سلك التعليم أو انتقلت لمدرسة أخرى .. فإنه من الأفضل لك أخذ فكرة عن أمور عدة لتكسب الثقة والارتياح قبل بدء العمل الفعلي والجاد فالثقة بلا شك تولد الكفاءة .. ومن أهم الامور التي يجب معرفتها أخذ فكرة عن مبنى المدرسة وفصولها والتعرف على سياساتها وقوانينها أيضاً من المهم جداً تكوين بعض العلاقات مع زملاء المهنة والتعرف عليهم.

 

 

المراجع:

Back to School: Preparing for Day One

The Biggest First Day Of School Mistake You Can Make

Planning for Your First Day at School

 

 

معلومات عن الكاتب
ابتهال العقيـّـل
Author: ابتهال العقيـّـل
المؤسسة والمشرفة على موقع التعليم خارج الصندوق، مدربة معتمدة ومتخصصة في التعلم الالكتروني، شاركت في تحكيم العديد من المسابقات في نفس المجال، مهتمة بتقنيات التعليم، تسعى للمساهمة بنشر المعرفة وإثراء المحتوى العربي.
مقالات اخرى للكاتب