نصائح وأفكار

إن التطور التقني يساعد على تصميم الالعاب الثلاثية الأبعاد لتكون عوناً لنا في مجال التعليم لكن ماهي الطرق التي تساعد في تصميم الألعاب بصورة سهلة وبسيطة والبقاء على فاعليتها.

هذا كله وأكثر ستجدونه في المقال عن تصميم الألعاب الالكترونية ببرنامج  ITY استديو..

 

http://www.itystudio.com

 

تتكون التصميمات للألعاب بعده نقاط وهي كالتالي:

١- وضع بيئة ملائمة لللعبة :

عندما نقوم بتصميم اللعبة نختار من اعدادات البرنامج ما يناسب الفكرة من خلفيات أو صور متحركة للموضوع أو حتى المكان الذي نريد ان تكون الشخصيات فيه، فكلما كان المكان مشوقاً وقوي التأثير زاد من تقبل المتدربين للمعلومة والأفكار التي نريد توصيلها لهم كما في الألعاب الالكترونية اذا كان الجو مشوق ازداد في تعلق المتدرب وبالتالي ازداد الاستخدام وهذا مانريده في الالعاب الالكترونية وكل الخيارات تجدوها في اعدادات البرنامج.

 

٢- وضع شخصيات مرتبة ومتناسقة مع محتوى اللعبة التعليمية :

كما في المسارح فالتصميم للزي مهم واختيار الشخصية لتؤدي الدور مهم أيضاً، لذا نختار شخصية مناسبة لأعمار المتدربين وميولهم وأيضاً أجناسهم فلا نضع شخصيات للأطفال واللعبة مصممة للبالغين وكل هذا تجدوه في اعدادات الشخصيات واللون والزي.

 

٣- الاهتمام بتفاصيل المادة العلمية المراد تعليمها :

سلطنا الضوء على المظهر والبيئة ولابد ان لانغفل عن المادة العلمية مضمون اللعبة الثلاثية فلابد أن نركز على مهارة واحدة في فترة من فترات اللعبة وذلك لكي لا نشتت المتدرب أو ندخل الملل فيه فكلما زادت المهارات قد نخسر انتباه المتدرب واللعبة بتلك المرحلة بحالة تجريب لفترة وذلك لمتابعة التعديلات والاخطاء التي قد تظهر لاحقاً.

 

٤- تصميم البيئة المحيطة بالمتدرب التي تجذبه لللعبة :

التصميم في تلك المرحلة مهم فاستخدام الالوان والفترات الزمانية بين الاستماع او القراءة تحتاج لان تكون مرتبة و متناسقة وكذلك الاضاءة والسطوع مناسبين.

 

٥- أهم نقطة لدينا ارسال اللعبة لمنصة الالعاب الثلاثية للتجربة:

تهانينا بعد أن ترسل اللعبة لمنصة الالعاب بهذا الوقت تشاهد ماقمت به من إبداع فحان الان وقت النقد للبرنامج فكل لعبة لابد إن يكون بها أخطاء وتحتاج لتعديل وفكلما ابدعت بلعبة ثلاثية ارسلها وتقبل النقد بصدر رحب.

 

 

ترجمة بتصرف للاستاذة/ أسماء المطيري

مصدر المقال:

Design Your 3D Educational Games Quickly And Easily With ITyStudio 

 

 

معلومات عن الكاتب
أ. أسماء المطيري
Author: أ. أسماء المطيري
معلمة لغة انجليزية، طموحة، محبة للتقنية وتجربة الوسائل الجديدة في التعليم
مقالات اخرى للكاتب