مفاهيم وأدوات

 

بث الوسائط هي إحدى الوسائل السهلة لتطبيق التعلم المتنقل، فلا حاجة لأن تنتظر ظهور تقنيات مخصصة أو تنفق الأموال الطائلة على أنظمة معينة لتبدع بهذا النوع من التعلم، بل الإبداع هو توظيف التقنيات المتاحة لك لتطبيق التعلم المتنقل.

زائرنــا الكريم، نأمل الاطلاع على قوانين رخصة المشاع الإبداعي لموقعنا (من هنـا) قبل النسخ أو النقل

 

لا تقل أن هذا صعب!!، فمؤكد أنك سبق وتعاملت مع المسجل القديم ونقرت على الزر الدائري الأحمر وقمت بتسجيل صوتك في يوم ماضِ، خاصة وأن البعض يرى أن البودكاست من أهم استراتيجيات التعلم المتنقل أو (m-learning)..

 

في هذا الموضوع سنتعرف على تقنية بث الوسائط وما هي مميزاتها وما أنواعها.

 

تقنية بث الوسائط

 

تقنية بث الوسائط: ما هي وما مميزاتها و أنواعها.؟

ظهرت تقنية بث الوسائط أو (Podcast) في أواخر عام 2004م، وهذا المسمى مأخوذ من كلمتين:

Pod + Broadcast

 الشق الأول وهو كلمة (Pod) مأخوذة من (iPod) وهو مشغل الوسائط و الموسيقى الخاص بشركة (أبل) أما الشق الآخر فمأخوذ من كلمة (برودكاست) و تعني بث أو نشر.

وهي عبارة عن سلسلة حلقات من ملفات الوسائط الرقمية (سواء صوتية أو مرئية) تُمكنك من الاشتراك في هذه السلسلة وتحميل آخر الملفات أوتوماتيكيا ودون أي تدخل منك بمجرد نزول حلقة جديدة ولمجرد اتصالك بشبكة الانترنت عن طريق خدمة (RSS)

وهنا يجدر بنا الإشارة إلى أنه ليس من الضروري أن يكون لديك جهاز iPhone أو iPod لتشترك في إحدى سلاسل البودكاست بل بإمكانك الاشتراك بها عن طريق الأجهزة المتنقلة أو مشغلات الـ MP3 أو الحواسيب الشخصية. 

 

مميزات تقنية بث الوسائط:

من أبرز مميزاتها:

1. التنقل: بإمكانك الاستماع له أو مشاهدته باستخدام أي جهاز محمول أو هاتف متنقل، في أي مكان وأي زمان.
2. سهولة التحكم: فالمستخدم له الحرية في الاشتراك أو إلغاء الاشتراك في سلسلة معينة.
3. المرونة: القدرة على الاستماع أو المشاهدة والإعادة عدة مرات.
4. الإتاحة: متاحة دائما للوصول إليها أو إنتاجها في أي وقت.
5. الوصول المباشر: بمجرد الاشتراك بسلسلة معينة فإن الحلقات تنزل على جهازك تلقائيا (في حال اتصالك بشبكة انترنت) و بدون أي مجهود منك.
6. غير مكلفة.

 

 

أنواع ملفات بث الوسائط:

1- بودكاست صوتي (Audio podcasts) ويطلق عليها البعض التدوين الصوتي، وهي عادة ما تكون في شكل ملفات MP3، ويعتبر هذا النوع الأكثر شعبية من بين الأنواع الاخرى لأنه متناسب مع أي مشغل أو أي جهاز حاسب أو محمول كما أنها الأسهل نسبيا والأصغر حجماً.

مثال: بودكاست صوتي عن الكتب الالكترونية - أعده د. محمد قاسم في موقعه (سايوير)

لتحميل الحلقة الصوتية: انقر هنا

 

2- بودكاست مرئي (Video podcast)، ويطلق عليها من قبل بعض الأشخاص بمصطلح (Vodcast) كما أن البعض الآخر يسميها التدوين المرئي، ويعتبر هذا النوع من أكبر الأنواع حجماً.

مثال: بودكاست مرئي عن ملفات الانجاز أو (Portfolio) - أعده الأستاذ سامر فطاني

لمشاهدة البودكاست المرئي: انقر هنا


3- بودكاست محسِن أو معزز (Enhanced podcasts) يعتبر هذا النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً للأغراض التعليمية وهو ببساطة ملف صوتي مدمج مع شرائح بوربوينت أو صور و نصوص و روابط متزامنة الظهور حسب ما يتحدث عنه منشئ البودكاست، كما أنه بالإمكان تقسيمه الى فصول أو أقسام ليتمكن المتعلم من الانتقال الى الفصل أو الشريحة التي يرغب في استعراضها.

مثال: يتحدث هذا المثال عن (كيفية حدوث الحروف في جهاز النطق) والمعد من قبل قناة اقرأ مع الشيخ أيمن سويد

لمشاهدة البودكاست: انقر هنا

وللأسف لم نتمكن من إيجاد مثال مقسم لفصول باللغة العربية، ولعلنا وضعنا هذا المثال المبسط الذي يعرض فكرة وشكل هذا النوع، ونتمنى مستقبلاً بأن نرى الابداع من المعلمين والأساتذة في عالمنا العربي.

 

4- تسجيل الشاشات (Screencast) وهي تسجيل كل حركة تدور على جهاز الحاسب باستخدام برامج تسجيل الشاشات أي تقوم بتسجيل تحركات الماوس التي يجريها المستخدم مع صوته أيضا, ويستخدم لشرح أي شئ على جهاز الحاسب كشرح برنامج الفوتوشوب أو الفلاش.. الخ

مثال: يتناول هذا المثال شرح لبرنامج الفوتوشوب والمعد من قبل موقع (التعلم الالكتروني باللغة العربية)

لمشاهدة التسجيل: انقر هنا

 

 

 

 

المراجع:

Podcast in Wikipedia

Podcasting Academic Tip Sheet - Edith Cowan University

http://www.slideshare.net/haidymohammed/podcast-3933309



 

 

معلومات عن الكاتب
ابتهال العقيـّـل
Author: ابتهال العقيـّـل
المؤسسة والمشرفة على موقع التعليم خارج الصندوق، مدربة معتمدة ومتخصصة في التعلم الالكتروني، شاركت في تحكيم العديد من المسابقات في نفس المجال، مهتمة بتقنيات التعليم، تسعى للمساهمة بنشر المعرفة وإثراء المحتوى العربي.
مقالات اخرى للكاتب