مفاهيم وأدوات

قامت الجمعية الدولية لتكنولوجيا التعليم (ISTE) بإعادةإصدار معاييرها التقنية لمعلمي القرن الحادي والعشرين والتي يجب على كل معلم اتقانها وتفعيلها، كالبحث عن المصادر وإدارتها والنشر أو المشاركة على الانترنت والتواصل مع الزملاء والطلاب وأولياء الأمور والمجتمعات المحلية والعالمية.

زائرنــا الكريم، نأمل الاطلاع على قوانين رخصة المشاع الإبداعي لموقعنا (من هنـا) قبل النسخ أو النقل

 

لذلك يتوجب على المعلمين أن يكونوا بارعين في مثل هذه المهارات من أجل نمذجة الممارسات الجيدة لطلابهم و مساعدتهم لتطبيق هذه المهارات في تعلمهم.

الرسم أدناه يوضح فكرة (المعلم المتصل) أو (Networked Teacher) كما أطلق عليه وصممه البروفيسور (Alec Couros) وقد قمنا هنا بإعادة تصميمه وتعريبه لإيضاح المفهوم:

networked-teacher

 

 

نلاحظ في الرسم السابق أن المعلم هنا هو شبكة الوصل بين جميع الأطراف فهو الجزء الأساسي في هذه الشبكة ولا نغفل عن اتجاهات الأسهم والتي توضح أسلوب التواصل والتفاعل هل هو من طرف واحد أو من طرفين..

 

ولو تمت مقارنتها بشبكة المعلم التقليدي في الرسم التالي لأتضح الفرق في دور المعلم الآن ودوره و فعاليته ليس فقط في مجتمعه التعليمي بل في العالم بأسره.

 

 

 

 

 typical

 

قد يبدو السير على نموذج المعلم المتصل صعب قليلاً على المبتدئين ولكنه لن يستغرق وقتاً طويلاً للقيام بالتجربة والتطبيق لمعرفة ما هي الأدوات المهمة بالنسبة لك ولمادتك الدراسية والتي يمكن استخدامها في الفصول الدراسية التقليدية أو الافتراضية.

 

 

و لحسن الحظ فإن معظم هذه الأدوات سهلة الاستخدام، ويمكن أن تتقنها بمساعدة قليلة أو حتى بلا مساعدة، ولا ننسى أن السماح للطلاب باستخدام هذه الأدوات تعطي لهم بعض الوسائل الجديدة والمثيرة لإظهار ما تعلموه، وفي الوقت نفسه قد تعزز التعاون والمشاركة بين الطلاب بعضهم البعض لبناء مجتمع واعي ومتعلم.

 

 

 

مصدر الصور:  هنـا

 

 

معلومات عن الكاتب
ابتهال العقيـّـل
Author: ابتهال العقيـّـل
المؤسسة والمشرفة على موقع التعليم خارج الصندوق، مدربة معتمدة ومتخصصة في التعلم الالكتروني، شاركت في تحكيم العديد من المسابقات في نفس المجال، مهتمة بتقنيات التعليم، تسعى للمساهمة بنشر المعرفة وإثراء المحتوى العربي.
مقالات اخرى للكاتب