مفاهيم وأدوات

الانتقال إلى سحابة عادة ما يعني الابتعاد عن نموذج النفقات المادية، ويعتبر استخدام الحوسبة السحابية الخيار الأرخص للمدارس التي تواجه انخفاضاً في التمويل، ولهذا لا يزال لديها الفرصة للاستثمار في التكنولوجيا لتحسين مستويات التعلم.

زائرنــا الكريم، نأمل الاطلاع على قوانين رخصة المشاع الإبداعي لموقعنا (من هنـا) قبل النسخ أو النقل

 

 

إن الانتقال إلى الخوادم السحابية سيسمح للمؤسسات التعليمية نشر وحفظ المعلومات وارشفتها بتكاليف أقل أو تكاد تكون مجانية من خلال اشتراكات مرنة كما تُعد هذه البرامج بديلاً أرخص للتكاليف الكبيرة المرتبطة بخوادم حفظ المعلومات، ويعتبر غوغل ومايكروسوفت من أهم التطبيقات الإنتاجية السحابة.

 

فوائد تربوية: زيادة المشاركة والإنتاجية مع حفظ الخصوصية

تزيد الخدمات السحابية من فرص النقل والمرونة والتعاون والمشاركة بين أعضاء الهيئة التعليمية من طلاب ومعلمين و إزالة الحواجز التي تحول دون التعلم من خلال سهولة وتمكين سرعة الاستخدام، وأدى ذلك إلى زيادة المشاركة والتعاون من ذي قبل فكانوا قادرين على مواصلة المهام المدرسية في المنزل أو من السيارة وأثناء التنقل.

 

إن الحوسبة السحابية ساهمت بصورة كبيرة باختصار الفجوة بين المدرسة والبيت من خلال عرض وقبول وتأدية الواجبات المدرسية من المنزل بسهولة وفعالية مع سرعة عرضها على فريق العمل من المعلمين والمشرفين هذا مع حفظ الخصوصية والأمن والحد من المخاوف في نقل البيانات بين الطلاب والمعلمين. 

 

 

 

المرجع بتصرف:

How Cloud Computing Can Help in Education

مصدر الصورة: هنا

معلومات عن الكاتب
أ. أميمة الأحمدي
Author: أ. أميمة الأحمدي
ماجستير إدارة وتخطيط، عضو فريق النشر الالكتروني، أخصائية اعلام الجديد في عدد من الشركات، عضو الجمعية السعودية للتربية المهنية في التعليم وعدد من الجمعيات السعودية، مدربة تقنية وتعليم الكتروني، معلمة خاضت تجربة التعليم الإلكتروني.
مقالات اخرى للكاتب