مفاهيم وأدوات

لعلنا نستهل هذا المقال بإعطاء تعريف بسيط لمفهوم المقررات الإلكترونية والتي تشير إلى المقررات القائمة على التكامل بين المادة التعليمية وتكنولوجيا التعليم الإلكتروني في تصميمها، وإنشائها، وتطبيقها، وتقويمها، ويدرس الطالب محتوياتها تكنولوجياً وتفاعلياً مع عضو هيئة التدريس في أي وقت وأي مكان يريد.

زائرنــا الكريم، نأمل الاطلاع على قوانين رخصة المشاع الإبداعي لموقعنا (من هنـا) قبل النسخ أو النقل

 

 

 

لماذا المقررات الإلكترونية؟

يتميز استخدام المقررات الإلكترونية في العملية التعليمية بعدة مميزات تجعل لها الأفضلية على المقررات الاعتيادية. لعل من أهمها إمكانية تعامل الطالب مع المقرر في أي وقت وأي مكان وليس بالضرورة تواجده في الفصول الدراسية، وبالتالي دراسة المقرر والإطلاع عليه عدة مرات وإعادة إجراء التمارين والتدريبات كلٌ بحسب قدراته وسرعته، مما يجعلها قادرة على مواجهة الفروق الفردية.

إضافة إلى قضائها على بعض المشكلات النفسية لدى بعض الطلاب مثل الخجل والانطواء وتشجيعهم على محادثة معلميهم وأقرانهم بجرأة وشجاعة، عبر وسائل الاتصال المختلفة للمقرر الإلكتروني. ومن أبزر الميزات التي يتفوق بها المقرر الإلكتروني على الاعتيادي هو إمكانية عرض المحتوى بأشكال مختلفة مدعمة بوسائط متعددة سواء كانت سمعية أو بصرية في مواجهة لمختلف أنماط التعلم لدى الطلاب، مع إمكانية تعديل هذا المحتوى وتطويره بسهولة ويسر. ولا نغفل أحد الجوانب الإيجابية والهامة للمقرر الإلكتروني الذي يمكننا عبر خدماته المختلفة من استضافة الأساتذة والمختصين من أي مكان في العالم، وكذلك عرض التجارب العملية والعمليات الطبية، أو حتى المفاعلات النووية بشكل آمن ويسير.

يعد التفاعل بين الطالب والمادة العلمية مقياساً لجودة المقرر الإلكتروني، فكلما كان للطالب دوراً إيجابياً وفاعلاً في المقرر الإلكتروني، كلما كان أكثر جودة. إذ أنه يساعد الطالب على البقاء في حالة انتباه وتركيز، كما يستغل كافة حواسه وبالتالي ضمان بقاء المعلومة في ذهن الطالب لفترة طويلة.

كما لا يخفى على الجميع إتاحة المقررات الإلكترونية للطلاب فرصة الاتصال بكم هائل من المعلومات، عبر الروابط التشعبية ومقاطع الفيديو والصوت التي يقوم المقرر بتزويدها للطلاب من أجل إثراء معرفتهم، وإتاحة المجال لمن يرغب منهم بالحصول على معلومات إضافية.

 

وكما أن المقرر الإلكتروني ذو فائدة كبيرة للطلاب فهو مفيد للمعلم على حدٍ سواء، حيث يستطيع المعلم من خلاله استخدام طرق التدريس المختلفة مثل: المحاكاة ، والتعلم بالاستكشاف ، والتعلم المبني على الخبرة ، والعلاج الفردي وغيره. ويسهل كذلك عملية تصحيح الاختبارات والواجبات ، ويقدم للمعلم إحصائيات عن مدى تحصيل وتقدم الطلاب كأفراد وكمجموعة. أخيراً يستطيع أولياء أمور الطلاب الإطلاع على المادة العلمية المقدمة في المقرر الإلكتروني وعلى نتائج أبنائهم أولاً بأول.

 

 

مما يتكون المقرر الإلكتروني؟

يتكون المقرر الإلكتروني من:

  • صفحة رئيسية للمقرر: شاشة البداية
  • المقدمة: مدخل للوحدة.
  • صفحة الأهداف: يتم فيها توضيح أهداف التعلم، والبعض يجمع بينها وبين المقدمة.
  • شاشات التعلم/ التعليم: يتم فيها شرح المفاهيم وعرض المعلومات باستخدام النصوص والوسائط المتعددة.
  • تحقق المعرفة (التطبيق): شاشة تفاعلية تحتوي على مجموعة من التدريبات والتمارين.
  • صفحة الملخص: تختتم فيها الوحدة، تحتوي على نواتج التعلم، كما قد تحتوي على تعليمات الاستمرار.
  • صفحة التقييم: تعليمات واضحة لكيفية إجراء الاختبار، عدد الأسئلة في الاختبار، النقاط ( الدرجات )، كما توضح مقياس الإتقان، كما تعطي تعليمات حول كيفية بدء الاختبار.
  • صفحة بطاقة الأداء: توضح درجة الاختبار للمتعلم (كنسبة مئوية)، ويتم فيها إعلام المتعلم هل اجتاز الوحدة أم لا، كما يتم تشجيعه على إعادة الدروس في حالة عدم اجتيازه للاختبار.

 

كما يتكون المقرر الإلكتروني المعتمد على الإنترنت (LMS) من:

  • الصفحة الرئيسية للمقرر (Course homepage) : تعد كغلاف الكتاب، وهي نقطة الانطلاق إلى بقية أجزاء المقرر، و بها مجموعة من الأزرار التي تشير إلى محتويات المقرر وأدواته، ويمكن الضغط عليها لتصفح المقرر وأجزائه.
  • أدوات المقرر (Course tools) : وتستخدم للتواصل بين المعلم والطلاب كأفراد وكمجموعة أو الطلاب مع بعضهم البعض.
  • التقويم الدراسي (Calendar) : تقويم شهري يمكن استخدامه لتحديد مواعيد الاختبارات والتسجيل والاجتماعات ومواعيد تسليم الواجبات وما إلى ذلك.
  • صفحة المعلم : الساعات المكتبية وعناوين البريد الإلكتروني ونبذه عنه.
  • لوحة الإعلانات (Announcements) : وفيها يضع المعلم رسائل مكتوبة للطلاب تتعلق بالمقرر. مثل مواعيد الاختبارات.
  • لوحة النقاش (Discussion board) : للنقاشات بين المعلم والطلاب، أو الطلابي فيما بينهم.
  • غرفة الحوار (Chat room) : التواصل بين المعلم والطالب، أو بين طالب وطالب.
  • معلومات خاصة بالمقرر: موضوعات التي سيدرسها الطلاب في المقرر، والمتطلبات السابقة، وطريقة التقويم، والمواد التعليمية الخاصة بالمقرر.
  • محتوى المقرر (الوثائق الخاصة بالمقرر) (Course documents) : المادة العلمية ( نص مكتوب يصاحبه وسائط متعددة ) بما فيها من واجبات ومحاضرات وتعليمات وقائمة بالمصطلحات ومذكرات غيرها. ويرفق معها الوثائق والمذكرات والصور والوسائط.
  • قائمة المراجع الإلكترونية (الروابط الخارجية والمصادر) (External links and resources) : وتتكون من مواقع إنترنت ذات صلة بالمقرر.
  • صندوق الواجبات (Homework drop box) : حيث يرفق الطلاب واجباتهم، أو من أجل الإطلاع على الاختبارات الخاصة بالمقرر.
  • أداة إعداد الاختبارات: هنا يقوم المعلم بإعداد الاختبارات (إعداد الأسئلة).
  • أدوات التقويم: هنا يقوم المعلم بتحديث وتعديل ومعاينة الاختبارات والاستبيانات التي صممها باستخدام آلية إعداد الاختبارات.
  • سجل الدرجات (Grade book) : يطلع الطلاب على نتائجهم ودرجاتهم.
  • السجل الإحصائي للمقرر (Course statistics) : إحصائيات عن استخدام الطلاب لمكونات المقرر. والصفحات التي زارها الطلاب بكثرة والوصلات التي يستخدمونها، وأوقات استخدام الطلاب للموقع.
  • مركز البريد الإلكتروني (e-mail center) : الرسائل الخاصة والمرفقات إلى المعلم أو أحد الزملاء أو لمجموعة من الزملاء.
  • الملفات المشتركة: حيث يستطيع الطالب تحميل الوثائق والصور وأوراق العمل.
  • صفحة المذكرات: يستطيع الطالب تسجيل الملاحظات و الأفكار.
  • الصفحات الشخصية للمعلم والطلاب (Homepages) : صفحة شخصية يضع فيها صورته ومعلومات عن نفسه.
  • المدونات (Blogs) : مذكرات وآراء وتعليقات على أحداث أو موضوعات معينة تدون على الانترنت، ويتم تحديثها باستمرار، وتتاح الفرصة للجمهور والطلاب لقراءتها والتفاعل معها والتعليق عليها.
  • الاجتماعات المرئية (videoconferencing) : التواصل الحي المباشر عبر الصوت والصورة.
  • الدليل الإرشادي الإلكتروني (Technical Support Manual) : وصف مفصل لمكونات المقرر الإلكتروني ودليل إرشادي لطريقة استخدام المقرر.
  • لوحة التحكم (Control Panel) : وتحتوي أدوات التحكم على جميع أدوات التحرير اللازمة لتحديد التفاصيل الدقيقة التي يتكون منها المقرر.

 

صورة لواجهة أحد المقررات في نظام إدارة التعلم (جسور(

 

 

 

إلى هنا ينتهي مقالنا الأول المتعلق بالمقررات الإلكترونية، ويتبقى لنا معايير بناء المقررات الإلكترونية، والمراحل التي يمر بها المقرر الإلكتروني، وأخيراً برامج تصميم المقررات الإلكترونية. 

 

 

 

المراجع:

أولاً: المراجع العربية:

 

أبو عظمة، نجيب وهنداوي، أسامة ومحمود، ابراهيم.(2012).أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة طيبة.المدينة المنورة .

إطميزي، جميل.(2009).إطار عمل مرن لتقييم محتويات وأنشطة المقررات الإلكترونية المساندة والمدمجة في الجامعات العربية.

Cybrarians journal.العدد 19.

التركي، عثمان.(2010).متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني في كليات جامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.مجلة العلوم التربوية والنفسية.11(1)،151-174.

 

زناتي، النميري، والتلباني، محمد وعقل، سمير ومصطفى، أشرف.(2010).إعداد مقررات المستوى الأول بكلية الحاسب والمعلومات باستخدام التعلم الإلكتروني في ضوء معايير ضمان الجودة.

يوسف، يسرية وسالم، هيام.(2011).تصميم مقرر إلكتروني وأثره على تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهم نحو المقررات الإلكترونية.المنصورة، مصر. 

جامعة أم القرى (ب.ت.). المقرر الإلكتروني. استرجع في مارس 22، 2015، من https://uqu.edu.sa/page/ar/94510

 

ثانياً: المراجع الأجنبية:

Anonymous (unknown). e-Courseware Development Standards.

Ghidrarini, Beatrice (2011). E-learning methodologies: A Guide for designing and developing e-learning courses.

Ganci, Joe (2011). Seven Top Authoring Tools. Retrieved March 22, 2015, from http://www.learningsolutionsmag.com/articles/768/seven-top-authoring-tools

Medved, Jp (2013). The Top 8 Free/Open Source LMSs. Capterra. Retrieved March 22, 2015, from http://blog.capterra.com/top-8-freeopen-source-lmss

 

 

معلومات عن الكاتب
أ. نجلاء الـثميري
Author: أ. نجلاء الـثميري
ماجستير تقنيات تعليم، بكالوريس في الحاسب الآلي، عضوة في مجموعة نون العلمية، مهتمة بتطوير التعليم وإثراء المحتوى العربي، هاوية لتصميم الانفوجرافيك.
مقالات اخرى للكاتب