مفاهيم وأدوات

التعليم في وقتنا الحالي لا يقتصر فقط على نجاح الطلاب بعد حصولهم على درجات جيدة، بل أن الهدف الرئيسي هو تطوير مجموعة معينة من المهارات التي تسمى مهارات القرن الحادي والعشرين، فهذه المهارات تشمل حل المشكلات والإبداع والابتكار والتعاون والتفكير الناقد.

زائرنــا الكريم، نأمل الاطلاع على قوانين رخصة المشاع الإبداعي لموقعنا (من هنـا) قبل النسخ أو النقل

 

ومن بين هذه المهارات المذكورة سنتحدث عن التفكير الناقد، فهو يركز على تحليل شيء ما لفهمه فهماً عميقاً كما أنه يتطلب استخدام مهارات التفكير العليا في تصنيف بلوم (التحليل – التركيب – التقويم).

ولاشك فتنمية التفكير الناقد قد يشكل تحدياً كبيراً بالنسبة لكثير من المعلمين فهي مهارة يسعى الجميع لتحقيقها نهاية كل مرحلة دراسية لأنها تعتبر قمة الهرم التعليمي.

ومع ظهور تقنيات التعليم وانتشارها وتوفرها في كل مكان، نضع بين يديكم قائمة لبعض تطبيقات الأجهزة اللوحية والتي تساعد الطلاب على تعزيز وتشجيع التفكير الناقد لديهم:

 

Critical Thinking Basic

يساعد هذا التطبيق على تقييم أو تحسين فكرة أو وجهة نظر من خلال تسعة معايير عالمية من المنطق، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام هذا التطبيق في مايلي:

  • شرح وجهة نظر أو فكرة
  • ايصال قرار أو فكرة
  • تقييم أو تقديم توصية للتوصل إلى حل معين
  • تعليم أو تعلم موضوع معين
  • مساعدة أشخاص لاتخاذ قراراتهم

 

رابط التطبيق على نظامي الآبل والاندرويد:

    

 

 

 

Math Lands

كثيراً ما تواجه الطلاب مع تمارين الرياضيات المملة، يتعلمون حل المسائل دون أي فهم حقيقي للرياضيات الأساسية وأهميتها.

 

هذا التطبيق التفاعلي سيطلب من الطلاب ممارسة التفكير المنطقي والنقدي ولكن في سياق اللعب وحل الألغاز، ويسمى مفهوم "التعلم من خلالاللعب"،هذا التطبيق سيغير مواقف الأطفال من الرياضيات.

 

رابط التطبيق على نظام الآبل:

 

* هذا التطبيق غير متوفر على نظام الاندرويد.

 

 

 

iBrainFood

هذا التطبيق يتيح العمل على مجموعة من الألغاز المتنوعة، بدءاً من لعبة الكلمات الى تمارين المنطق والكلمات المتقاطعة، بعضها صعبة واخرى تتطلب بعض الابتكار التي تساعد على تطوير المهارات التالية:

  • التفكير الناقد
  • مهارات البحث
  • المهارات المنطقية
  • التفكير الابداعي
  • مهارات الرياضيات
  • المفردات اللغوية
  • مهارات الاملاء
  • الذاكرة

 

رابط التطبيق على نظام الآبل:

 

* هذا التطبيق غير متوفر على نظام الاندرويد.
 

 

SimplePhysics

يتيح لك تصميم الهياكل المعقدة بدءاً من أشجار المنازل إلى المباني العالية والعجلات الدوارة ثم تتم محاكاة التصميم الخاص بك لاختبارخ واظهار مكامن القوة والضعف في بناءك وربطها بالفيزياء.

 

رابط التطبيق على نظامي الآبل والاندرويد:

    

 

 

Xperica HD

فهم مواد العلوم من خلال الكتب المدرسية يمكن أن يكون صعباً، هذا التطبيق يوفر لك تجربة اللمس لمختلف التجارب العلمية لتعزيز فهم أفضل. يمكن للطالب التفاعل مع العناصر المختلفة ليرى كيف تتم التجربة بشكل كامل. 

رابط التطبيق على نظام الآبل:

 

* هذا التطبيق غير متوفر على نظام الاندرويد.

 

 

Hopscotch

يتعلم الطلاب مع هذا التطبيق مهارات البرمجة والترميز (Coding) بشكل ممتع وبسيط ويتناسب مع مهاراتهم البسيطة لتصميم شخصيات أو العاب أو قصص، هذا التطبيق أيضاً فرصة لشحذ تفكيرهم النقدي وتعزيز مهارات حل المشاكل.

 

رابط التطبيق على نظام الآبل:

 

* هذا التطبيق غير متوفر على نظام الاندرويد.

 

 

 

معلومات عن الكاتب
ابتهال العقيـّـل
Author: ابتهال العقيـّـل
المؤسسة والمشرفة على موقع التعليم خارج الصندوق، مدربة معتمدة ومتخصصة في التعلم الالكتروني، شاركت في تحكيم العديد من المسابقات في نفس المجال، مهتمة بتقنيات التعليم، تسعى للمساهمة بنشر المعرفة وإثراء المحتوى العربي.
مقالات اخرى للكاتب