مفاهيم وأدوات

هي عملية جديدة حيث يتم رسم القصة المصورة مع الصور على السبورة (أو مايشبه اللوحة البيضاء) من قبل الطلاب أو المعلمين، ويتم استخدام هذه التقنية لإيصال الرسائل بطريقة فريدة من نوعها.

زائرنــا الكريم، نأمل الاطلاع على قوانين رخصة المشاع الإبداعي لموقعنا (من هنـا) قبل النسخ أو النقل

 

 

يبدأ فيها المعلم أو المتعلم بنسج قصص من المنهج لجعل المعقد بسيطاً ويقدمها بأسلوب مرح وعلمي ومبتكر يتخللها عدد من الفواصل الزمنية، ويستخدم فيه عدة أنماط من الرسوم المتحركة من الصور و الأشكال والحروف والأصوات لإنشاء فيديوهات أو رسوم متحركة يمكن أن تستعمل في تحفيز الطلاب و تبسيط المعلومات و تحبيب الدراسة للأطفال.

 

و قد اكتسب هذا الأسلوب في إنتاج الفيديو شعبية كبيرة جداً في الآونة الأخيرة، ويستخدم على نطاق واسع من قبل بعض قنوات يوتيوب التعليمية الرائدة مثل:

 

TED ED - RSA Animate

 

 

 

 

 

بعد أن كان مجال تصميم الفيديو في ما مضى حكراً على مصممي الجرافيك، أصبح اليوم بإمكان الجميع تصميم و إنشاء رسوم متحركة و فيديوهات تعليمية، و ذلك عن طريق العديد من أدوات الويب التي تسمح بذلك بطريقة سهلة و باستعمال تقنيات بسيطة مثل السحب والإفلات.

 

 

 

 

وفيما يلي ثلاثة من الأدوات المفضلة التي أوصي بها :

 

 http://www.videoscribe.co/

 http://www.videoscribe.co

 

 

 

 https://goanimate.com/

 https://goanimate.com/

 

 

 

http://www.powtoon.com/ 

 http://www.powtoon.com/

 

 

 

 

 

المصدر:

http://www.educatorstechnology.com/2014/10/3-powerful-web-tools-to-create.html

https://en.wikipedia.org/wiki/Whiteboard_animation

 

معلومات عن الكاتب
أ. أميمة الأحمدي
Author: أ. أميمة الأحمدي
ماجستير إدارة وتخطيط، عضو فريق النشر الالكتروني، أخصائية اعلام الجديد في عدد من الشركات، عضو الجمعية السعودية للتربية المهنية في التعليم وعدد من الجمعيات السعودية، مدربة تقنية وتعليم الكتروني، معلمة خاضت تجربة التعليم الإلكتروني.
مقالات اخرى للكاتب