مفاهيم وأدوات

يلجأ الكثير من مستخدمي الانترنت من معلمين وطلاب لاستخدام بعض العناصر الرقمية كالصور ومقاطع الفيديو والصوتيات للاستفادة منها في بعض المشاريع أو البحوث و العروض أو حتى مشاركتها على مواقع الشبكات الاجتماعية الشهيرة كتويتر وانستجرام وغيرها.

زائرنــا الكريم، نأمل الاطلاع على قوانين رخصة المشاع الإبداعي لموقعنا ( من هنـا) قبل النسخ أو النقل

 

ولكن قد لا يعلمون أن هذه المصادر لم تنشئ من الفراغ بل أن لها مالكين أو مؤلفين بكل تأكيد وبالتالي فإن بعض الحقوق محفوظة لإعادة نشر واستخدام هذه المصادر حتى وإن كانت بعض الموراد تسمح باستخدامها تحت قانون الاستخدام العادل..

لذا فمن الضروري توعية الطلاب بأهمية احترام الحقوق وإعادة النشر وفق رغبات وحقوق المالك الأصلي فليس كل ما على محرك البحث قوقل متاح للاستخدام..

 

اذاً.. كيف يمكننا الاستفادة من الموارد المتوفرة على الشبكة العنكبوتية بطريقة نظامية واحترافية ..؟

 

رخصة المشاع الابداعي:

 

 

في عام 2002م ظهرت رخصة حقوق جديدة اُطلق عليها رخصة المشاع الابداعي (Creative Common License) والتي أسستها منظمة دولية غير ربحية مهتمة بجعل المشاركة وتبادل المحتوى بين المستخدمين سهلاً وميسراً وبطرق نظامية تحترم رغبات وحقوق المالك الأصلي بحيث تحقق توازناً في النموذج التقليدي "كل الحقوق محفوظة" والتي أنشأها قانون حقوق التأليف والنشر، فهي تمنح أدوات نموذجية للجميع بداية من الأفراد إلى الشركات الكبيرة وحتى المؤسسات لتحديد صلاحيات حقوق التأليف والنشر لأعمالهم الإبداعية.

المشاع الإبداعي يساعدك على مشاركة ابداعاتك ومعارفك بشكل قانوني لبناء عالم أكثر عدلاً وإنتاجية لقيادة مرحلة جديدة من التطور والنمو والابداع.

 

 ماهي الرخص التي تقدمها المشاع الابداعي؟

هذه المنظمة وضعت مجموعة من ستة تراخيص يمكن استخدامها عند مشاركة العمل حسب شروط هذه الرخصة، كل رخصة تُفصِل أيضاً الطرق التي يمكن استخدام المحتوى من قبل الآخرين دون الحاجة إلى طلب إذن مسبق، هذه الرخص هي:

 

نَسب المُصنَّف 
CC BY

هذه الرخصة تتيح للآخرين حرية إعادة التوزيع، التعديل، التغيير، والاشتقاق من عملك، سواء أكان ذلك لأغراض تجارية أو غير تجارية، طالما ينسبون العمل الأصلي لك. هذه هي الرخصة الأكثر تسامحاً في مجموعة الرخص المعروضة. وهي الأنسب لضمان أكبر انتشار واستخدام ممكن للمواد المرخَّصة.

 

نَسب المُصنَّف - الترخيص بالمثل

CC BY-SA

 

هذه الرخصة تتيح للآخرين حرية إعادة التوزيع، التعديل، التغيير، والاشتقاق من عملك، سواء أكان ذلك لأغراض تجارية أو غير تجارية، طالما ينسبون العمل الأصلي لك ويرخصون أعمالهم المشتقة تحت نفس الشروط. وهذه الرخصة غالباً تضاهي رخص "الحقوق المتروكة" للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر. كل الأعمال المشتقة من عملك ستحمل نفس الرخصة، بالتالي جميع الأعمال المشتقة تسمح بالاستخدام التجاري. هذه الرخصة هي المستخدمة من قبل ويكيبيديا، وننصح بها للمواد التي قد تستفيد من الاشتقاق من ويكيبيديا والمشاريع المماثلة في الترخيص.

 

 

نسب المصنف - منع الاشتقاق 
CC BY-ND

هذه الرخصة تسمح بإعادة التوزيع، الاستخدام التجاري وغير التجاري، بشرط عدم التعديل، ونَسب العمل إليك.

 

 

 

نسب المصنف - غير تجاري 
CC BY-NC

 

هذه الرخصة تتيح للآخرين حرية إعادة التوزيع، التعديل، التغيير، والاشتقاق من عملك في غير الأغراض التجارية، وبالرغم من أن الأعمال المشتقة يجب أن تنسب العمل الأصلي إليك وأن تكون غير تجارية، فإنه لا يلزم أن يتم ترخيصها بنفس الشروط.

 

نَسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 
CC BY-NC-SA

هذه الرخصة تتيح للآخرين التعديل، التحسين، وبناء نسخ مشتقة من المُصنَّف ولكن في غير الأغراض التجارية، بشرط نَسب العمل الأصلي إليك وترخيص الأعمال الجديدة بنفس الرخصة.

 

 

نَسب المُصنَّف - غير تجاري - منع الاشتقاق

CC BY-NC-ND

 

هذه الرخصة هي الأكثر قيوداً في رخصنا الستة الأساسية، إنها تتيح فقط للآخرين تحميل أعمالك ومشاركتها مع الآخرين بشرط نَسب العمل الأصلي إليك، ودون القيام بأي تعديل أو استخدامها لأغراض تجارية.

 

 

 

 

اذاً أصبح بمقدور المعلمين والطلاب استخدام هذه المصادر التي تخضع لهذه الرخص كما أن بمقدورهم وضع رخص خاصة بمحتواهم أياً كان.

وتعتبر واحدة من أفضل الطرق لتعريف الطلاب بتراخيص المشاع الإبداعي واحترام قوانينها هو ترخيص أعمالهم ومشاريعهم التي يشاركونها على شبكة الإنترنت

 

 

 

 

 

كيف انشئ الرخصة الخاصة بمحتواي أياً كان- ؟

تستطيع إنشاء رخصة خاصة بك عن طريق أداة اختيار الرخص بحيث يقوم المُرخِّص بواسطة المشاع الإبداعي بالإجابة على بضع أسئلة بسيطة لاختيار الرخصة.

أولاً: هل أريد السماح بالاستغلال التجاري أم منعه؟

 

ثانياً: هل أريد السماح بالأعمال المشتقة أم منعها؟ إذا اختار المُرخِّص السماح بالأعمال المشتقة، فيمكنه أيضاً الاشتراط على أي أحد يستخدم المصنف — ندعوهم بالمُرخَّص لهم — لترخيص العمل المشتق بنفس شروط رخصة العمل الأصلي. وهذا ما ندعوه "الترخيص بالمثل" وهي واحدة من الآليات التي (في حالة اختيارها) تساعد على نمو المشاع الرقمي على مدار الزمن.

 

 

مصادر للعثور على محتويات المشاع الابداعي:

أداة بحث المشاع الإبداعي:

http://search.creativecommons.org/

واحدة من أفضل الأدوات لبدء البحث عن المحتوى الذي يطبق رخص المشاع الإبداعي، مهمتها فلترة مخازن الانترنت لتسهل على المستخدمين العثور على المحتويات والمصادر التي يمكن استخدامها من دون طلب إذن مسبق.

تستطيع عن طريقه البحث في قوقل، صور قوقل، فليكر، ويكيميديا، يوتيوب، ساوند كلاود...الخ.

 

Let’s CC:

http://eng.letscc.net/

 

 

 

 

 

مراجع:

http://creativecommons.org.au/learn/education/

http://papnet.papanui.school.nz/mod/book/tool/print/index.php?id=15293#ch566

https://creativecommons.org/licenses/

مصدر الصورة:

 

http://cdn.pcworld.co.nz/article/images/740x500/dimg/creativecommons_generic.jpg

معلومات عن الكاتب
ابتهال العقيـّـل
Author: ابتهال العقيـّـل
المؤسسة والمشرفة على موقع التعليم خارج الصندوق، مدربة معتمدة ومتخصصة في التعلم الالكتروني، شاركت في تحكيم العديد من المسابقات في نفس المجال، مهتمة بتقنيات التعليم، تسعى للمساهمة بنشر المعرفة وإثراء المحتوى العربي.
مقالات اخرى للكاتب