مفاهيم وأدوات

 

فضاء الابتكار Maker Space"" مفهومه ومبررات استخدامه في التعليم وأهدافه والتحديات التي تواجهه:

 

1.المقدمة:

تعتبر Maker Space"" ظاهرة ناشئة في المكتبات العامة الحكومية والأهلية في أغلب أنحاء العالم، ونمت بشكل متسارع داخل المؤسسات التعليمية. تغذي هذه المكتبات الطلاب من مرحلة رياض الأطفال إلى منتصف وأواخر حياتهم المهنية، حيث تقدم عروض وبيئات تعلم تكميلية تعمل جنباً إلى جنب مع الفصول الدراسية التقليدية، ويساعد ذلك المشاركين على تطوير مهارات مميزة تختلف عن تلك التي وضعت في مشاريع الطلاب التقليدية.

 

2.مفهوم Maker Space:

عرفها اوكبالا ( (okpala, 2016 بأنها مساحة " ورشة " عمل تعاوني مشترك داخل المدرسة، المكتبة، الجامعة أو أي منشأة حكومية أو خاصة، تستهدف جميع أفراد المجتمع من الأطفال حتى البالغين، تحتوي على أبحاث، مقالات، كتب، صحف. الخ، كما تحتوي على أهم المعدات مثل 3D  طابعة، قاطعة الليزر. فهي أماكن للإنتاج الإبداعي في الفن والعلوم والهندسة بحيث تجمع الناس من جميع الأعمار وتحتوي على التقنيات الرقمية والفيزيائية التي تساهم في استكشاف الأفكار وتعلم المهارات التقنية وخلق منتجات جديدة ( Sheridan & et, 2014). فقسم الخياطة يعمل جنباً إلى جنب مع الالكترونيات كما تحدث برمجة الكمبيوتر في نفس مساحة النجارة، واللحام، والموسيقى الإلكترونية، وإصلاح الدراجة، هذا المزيج من المهارات التقليدية والرقمية والفنون والهندسة يخلق بيئة تعلم توجد فيها نقاط متعددة للمشاركة ويؤدي إلى مجموعات مبتكرة باستخدام المعرفة والمهارات (Brahms & Crowley, 2014). أضافة إلى ذلك، يرى جونسون (Johnson, et, 2015) بأنها مكان يجتمع فيه الأفراد لتبادل المصادر والخبرات والعمل على مشاريع كما يتميز Makerspaces بتوفر الأدوات والمكان؛ كالحرم الجامعي أو المكتبات أو منظمات خاصة، وقد يتاح فيه مستشارين أحيانًا إلا أن المستخدمين يساعدون زملاءهم خاصةً

المبتدئين منهم. وعادةً ما يكون makerspace مرتبطًا بمجالات الهندسة وعلوم الحاسوب والتصميم الجرافيك ولهذا أحيانًا يُطلق hackerspace" أو معمل الهاكرز"(Hatch,2014).

 

3. مبررات استخدام Maker Space"" في التعليم:

يرى Burke,2014)) أن : Maker Space".

1.   يشكل مناطق تعليمة مثالية للأشخاص الذين يتعلمون بشكل أفضل عن طريق التنفيذ فضلاً عن الشرح النظري. وينمي التواصل والتفاعل بين مستخدمي هذه التجهيزات.

2.   يزيد دافعية الحس التعليمي التعاوني المفيد للعمل الجماعي وتوجيه ومساعدة الزملاء.

كما أشار 2012), Wagner& Compton) أنه قد بات تغير نهج التعليم على طريقة المعامل الابتكارية الآن أمراً مطلوبًا أكثر مما مضى، وذلك لأننا نسير على نظامًا تعليميًا يمر بأزمة والتي تؤثر بدورها على الاقتصاد العالمي.

 

4. أهداف Maker Space"":

يرى (saltter & Howard, 2013) أن من أهداف makerspace:

1.   توسيع خدمات المكتبات من خلال تقديم أدوات وتقنيات ومساحات لخلق المحتوى.

2.   تعزيز المشاركة المجتمعية

3.   خلق فرص جديدة لمواكبة التطور لبعض الفئات كالطلاب في سن المدرسة والمتقاعدين.

4.   تشجيع التعلم التشاركي.

5.   تحويل مفهوم من المكتبة التقليدي من مستهلك إلى منتج.

6.   تمكين الأشخاص على التعاون وتطوير المهارات معًا.

7.    تشجيع الأشخاص على الإصلاح والاستكشاف في وسط ترفيهي.

بالإضافة الى ذلك، أن استخدام Maker Space"". يساعد على التفكير الناقد، خلق الابداع، تبادل المعارف، نمو الشخصية (pisarski، 2014)

 

5.  تحديات Maker Space"":

يرى سلوتر وهارود  (saltter & Howard, 2013)أن من أهم التحديات التي تقف في وجه انتشار Maker Space"":

1.   انخفاض التمويل ومحدودية الميزانية بل أن البعض يراه ترفا

2.   ارتفاع تكلفة المعدات والأجهزة.

3.   قلة الأبحاث التي تبحث في جدوى في مختلف ارجاء العالم.

4.   النظرة المحدودة عن Maker Space""باحتوائها فقط على الطابعات الثلاثية الابعاد بينما مفهوم Maker Space"" اغنى من ذلك بكثير.

5.   بعض المخاوف الخاصة بحفظ الحقوق والملكية

وحدد (Fleming,2015) أحد التحديات والعوائق التي يجب وضعها بالحسبان قبيل انشاء هذه المساحات هي التكلفة نظرًا لغلاء ثمن الأدوات والتجهيزات الأخرى المطلوبة فالطابعات ثلاثية الأبعاد عالية الجودة تعتبر مكلفة جدا لكن الطابعات ثلاثية الأبعاد الاعتيادية تعتبر في متناول اليد تقريبا لكن قدراتها محدودة، ويعتبر عامل الوقت أيضًا عنصرًا مهمة فبعض الأدوات كاللحام وآلات تعزيز وقطع المعادن قد تكون تحت طلب عال مما يطيل انتظار الطلاب لأجل استعمال هذه الأدوات. وفي الأخير هنالك عامل آخر مهم أيضًا وهو خطورة هذه الأدوات فيجب على الطلاب توخي الحذر عند استعمالها.

 

6.الخاتمة

 

على الرغم من الاستفادة منها أثناء عملية التعلم إلا أن مهارات العلوم والتقنية والرياضيات والتحضير الفني للثورة الصناعية القادمة ليست أكبر الفوائد، فهناك فوائد بارزة لبيئة الصانع التعليمية لصالح صغار السن والتي تتعلق بتطوير الشعور بالذات وبالمجتمع من حولهم والذي يمكنهم من التعامل مع أشكال وأبعاد عوالمهم.

 

 

المراجع:

Pisarski, Alyssa. (2014). Finding a place for the tween. children &libraries:chicago- 13 16

American Library Association. (2013). A History of Making. http://americancanlibrariesmagaaine.org/features/02062013/manufacturing-makerspace، U.S.A.

saltter, diane & Howard, zaana. (2013). A place to make, hank,and learn:makerspace in Australian public libraries. Australian Library Journal 272-284.

okpala, helen. (2016). making makerspace case for academic libraies in nigeria. new library world,london 568-586.

Sheridan, K., Halverson, E. R., Litts, B., Brahms, L., Jacobs-Priebe, L., & Owens, T. (2014). Learning in the making: A comparative case study of three makerspaces. Harvard Educational Review, 84(4), 505-531.

Schön, S., Ebner, M., & Kumar, S. (2014). The Maker Movement. Implications of new digital gadgets, fabrication tools and spaces for creative learning and teaching. eLearning Papers, 39, 14-25.

Brahms, L., & Crowley, K. (2014). Textual analysis of Make Magazine: Core practices of an emerging learning community. Paper presented at the American Educational Research Association Annual Meeting, Philadelphia

Hatch, M. (2013). The Maker Movement Manifesto: Rules for Innovation in the New World of Crafters, Hackers, and Tinkerers: McGraw-Hill; 1 edition (Sept. 25 2013)

Fleming, L. (2015). Worlds of making: Best practices for establishing a makerspace for your school: Corwin Press

Wagner, T., & Compton, R. A. (2012). Creating innovators : the making of young people who will change the world (1st Scribner hardcover ed.). New York: Scribne

John Burke, Makerspaces: A Practical Guide for Librarians (Lanham (MD): Rowman & Littlefield, 2014), 165-171

Chris Anderson, Makers: The New Industrial Revolution (London: Random House Business Books, 2012), 20.

معلومات عن الكاتب
Author: أ. سهى بنت علي الصالحي
ماجستير تقنيات تعليم، بكالوريس رياضيات، قدمت العديد من الدورات التدريبية في مجال التعليم وتقنياته، شاركت في العديد من المؤتمرات والمنتديات الدولية
مقالات اخرى للكاتب