مفاهيم وأدوات

تمتاز الألعاب الإلكترونية بنواحٍ إيجابية، فهي كما يقرر (الجارودي، 2011) تنمّي الذاكرة وسرعة التفكير، كما تطوّر حسّ المبادرة والتخطيط والمنطق. ومثل هذا النوع من الألعاب يسهم في التآلف مع التقنيات الجديدة.

انتشرت الألعاب الإلكترونية في كثير من المجتمعات العربية والأجنبية إذ لا يكاد يخلو منها بيت ولا متجر، تجذب الأطفال بالرسوم والألوان والخيال والمغامرة.

التعليم في وقتنا الحالي لا يقتصر فقط على نجاح الطلاب بعد حصولهم على درجات جيدة، بل أن الهدف الرئيسي هو تطوير مجموعة معينة من المهارات التي تسمى مهارات القرن الحادي والعشرين، فهذه المهارات تشمل حل المشكلات والإبداع والابتكار والتعاون والتفكير الناقد.

الاعتراف بالمشكلة هو أول خطوة لحلها وعلينا الاعتراف أنَّ مدارسنا غالباً أصبحت مكاناً طارداً لا جاذباً للطالب، الدليل هو الفرح الشديد عند حلول سوء أحوال جوية لما يتبعها من إجازة دراسية فالطالب يتمنى الهروب من المدرسة ولو كان في أي الظروف، ويشعر بسعادة غامرة في يوم الإجازة المنتظر، من أجل ذلك يجب علينا أن نسأل أنفسنا نحن كتربويين: ما سبب عزوف عدد كبير من أبنائنا الطلبة عن التعليم ؟!.

قامت  جين هارت الخبيرة والكاتبة في مجالي التعلم الاجتماعي والتعاون الاجتماعي بنشر نتائج التصويت لأفضل 100 أداة في التعلم الالكتروني خلال عام 2014م، وهو أمر تقوم بعمله سنوياً وذلك بطرح تصويت متاح للجميع من تربويين ومعلمين في جميع أنحاء العالم لاختيار أفضل 100 أداة في التعلم الالكتروني ثم فرز واعلان النتائج وطرحها نهاية كل عام.

استكمالاً لمقالنا السابق، نتحدث اليوم عن بناء المقررات الإلكترونية، معاييرها، مراحل بنائها، وبرامج التصميم الخاصة ببناء المقررات الإلكترونية.